عن الروح والجسد..بقلم الدكتور السيد الحلواني


الرد على منشور الأستاذ مشهور الدخيل من كتابي تحت الطبع( رحلة بعمق القلب المعلم) (كان موضوعه عن الروح والجسد) ************************************** 
كل التحايا لك أخي الأكبر ونشكرك من العمق على نشر هذا الكلام لصديقك منصور السعداني .. وأما عن ما ذكر صديقنا حقاً فالجسد وعاء للروح. ولكن الروح أخي الأكبر دائما شفافه صفية مشعة نورانية لا يرى إشعاعها إلا من خلال النورانيين بكل الخلق يعني أن بكل ما خلق الله من أشياء تحمل روحاً وليس الإنسان فقط. وما نقل لنا بأن روح فلان طاهرة وروح فلان خبيثة نجسة وجب علينا ان نعيد النظر في المنقول لنا فالروح من وجهة نظري لا تحمل خباثة ولا شئ من النجس وكلامي هذا عام بمعني أن روح الطيبين طيبه وروح غير طيبين طيبة وروح أي مخلوق طيبة حتي الحيوانات . والخلاصة عن الروح ( ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً)الإسراء ٨٥ فلن نستطيع ان نجزل ونسهب بذلك العلم إلا قليلا. فالروح كما ذكرت طاهرة نقية شفافة نورانية خارقة لكل الحواجز وخارقة لكل المواقيت طالما لازالت رويحاتها كامنة بنويات النوايا في الأجساد ولما نقول إنها طاهرة ونقية لأن الروح ليست مخلوق. إنما الجسد هو المخلوق المخلق وأقصد بالمخلق يعني خلقه من خلق كما الجنين مخلق من دم ولحم أمه . ولما نقول ان الروح ليست مخلوق لأنها نفخة الخالق يعني من روح الخالق. والشاهد .(ونفخنا فيه من روحنا) .. أي من روح الله وروح الله الخالق بمثابة سر أسرار الحياة لكل خلق. فلا يمكن أن توضع بالأجساد من روح خبيثة لأن الخبث لا يحيي جسد بل الخبث يكون أول مدعاة للهلاك كما الجزء الخبيث في الإنسان توجب بتره . أما النفس فربما تحتتمل كل الأشياء لذا يقال سولت له نفسه ولا يقال سولت له روحه . والروح بأجساد الكائنات توضع لتحييها وإذا أمر الله بخروجها . يعني بلاء الجسد وهلاكه لأن سر الحياة قد نزع. وكما ذكرنا أن النفس هي التي من الممكن أن تحمل أي شئ سواء الخير أم الشر . لذا قال تعالي ونفس وماسواها فألهمها فجورها وتقواها. وقال يا أيتها النفس المطمئنة .. الراضية.. وكذا اللوامة. والنفس ليست سر من أسرار حياة الكائن إنما هي سر من أسرار تسيير أمورالكائن في الخير والشر وإشارات كل الحركات للبدء بتنفيذها يكون من النفس أو التوقف اوالرجوع أو اللوم على تنفيذ شئ بسئ للمجتمع وخلافه. ناهيك عن كيانات تدافعية معنوية أخرى بداخل الإنسان كالإرادة والكيان والضمير. والملكات الأخرى الكثيرة والشاكرات وعوامل كثر تمثل وقع وإيقاع بداخل الكائنات الرويحية. . وعودة أخيرة للروح إذا قيل ان هناك روح خبيثة والدليل على روح الكافر والمشرك بعد البعث والذين سيدخلون نار جهنم. والعياذ بالله بعد حسابهم فالسائل سيقول أنهم ستعاد إليهم أرواحهم وستدخل معهم أرواحهم النار. فبذلك تكون روح خبيثة. أقول لهم وهذه وجهة نظري ونتاج بحثي وربما يكون رأيي خطأ يحتمل الصواب ورأى غيري صواب يحتمل الخطأ. لدينا أمثلة في الحياة الدنيا. حينما يمرض الإنسان وتطول فترة مرضه لسنوات هل روح المريض هي التي تتألم أم جسده فقط ؟ . نعم جسده هو الذى يتألم وينقل الألم عن طريق الشعور ووحدات الحس والإدراك المركزية بالجسم . أما الروح لا تؤثر عليها المؤثرات أبداً فلا تتأثر بالنار ولا بالبرودة ولا تؤثر عليها الحادثات . ما يؤثر عليها هوالله صاحبها ربما تقلقل وتدرك كفر وعناد صاحبها وتعلم ايضا بإيمانه لكن وجودها بالجسد لحياة وبقاء الجسد لوقت مكتوب باللوح المحفوظ ومحدد من قبل صاحبها لوقت معلوم .واذا قضى الله بخروجها من الجسد حل موت وهلاك للجسد فالناهي من وجهة نظري أن الروح لاتجوع ولا تظمأ فهي من عند الله ومن الله وهي أقوى من الجوع والظمأ وأقوى من النار والعذاب ولا تموت أبدا بل تخرج من الجسد وتذهب لصاحبها ليودعها كيفما أراد وإذا وضعت بجسد المعذب بالنار فلا تحرق الروح بل موجودة بداخله ليحيا ويشعر هو بالعذاب. فالله منه الروح وهو خالق نار جهنم فالروح بذلك لا تتنعم ولا تتعذب لأنها من الله الخالق والخالق هو من ينعم الخلق وهو من يعذب الخلق وكل بعمله.. هذا والله اعلم.
.......................................
 تحياتنا للدكتور /الموقع الإعلامي لرابطة مثقفي الشعوب العربية
مسؤول التوثيق الأستاذة هيفاء علي خدام
الأمين العام 
د.السيد الحلواني

تعليقات