آداب السفير والسفارة في التاريخ الإسلامي...بقلم الدكتور صالح العطوان الحيالي الحيالي


لا بد أولاً من تحديد معنى " الرسول " و " السفير"، وما يدل عليه كل واحـد مـن هـذين اللفظين من معان مختلفة.

فالرسول لغة: من الإرسال وهو التسليط والتوجيه، جاء في البحر المحـيط: " الإرسـال: "، وكأن الرسول يسلط ويوجه إلى من أرسل إليه لأداء التسليط والإطلاق والإحمال والتوجيه "

مهمته وعمله. والسفير بالكسر: الرجل الظريف والعبقري الحاذق.

وفي لسان العرب: الرسول: الرسالة والمُرسَل، والرسول معناه في اللغة: الذي يتابع أخبـار من بعثه، أخذاً من قولهم جاءت الإبل رسَلاً أي متتابعة، وقال أبو إسحاق النحوي في قوله عـزوجل ، معناه أنا رسالة وجل حكاية عن موسى وأخيه: {فَأْتِيَا فِرْعَوْنَ فَقُولَا إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ } . رب العالمين، أي ذوا رسالة رب العالمين

أما السفير لغة: فهو الرسول المصلح بين القوم، والجمع سفراء، وقد سَفَرَ بينهم يسفر سفراً

وسِفَارة وسَفارةً: إصلاح، وفي حديث علي أنه قال لعثمان: "أن الناس استسفروني بينك وبينهم"،أي جعلوني سفيراً وهو الرسول المصلح بين القوم، يقال: سَفَرتُ بين القوم أي سعيت بينهم في الإصلاح

 يتمتع الأدب العربي من حيث الأساليب البيانية بتنوع قلما يحظى به أي أدب آخر من الآداب القديمة أو الحية، كما يتفوق في ذلك أيضاً من ناحية المقدرة البيانية والروعة. ومن الأساليب البيانية التي يكاد ينفرد بها الأدب العربي بأصوله وتقاليده الراسخة فن الترسل السياسي -الرسائل الدبلوماسية- التي نشأت نثرية. وقد أثرت طبيعة المرحلة الرعوية التي عاشها عرب الجاهلية فوق أرض بائسة في نشوء السفارة وعلو مقامها، حيث اتسمت حياتهم بالفوضى والاضطراب والاحتراب، ولاسيما في القرن الذي سبق ظهور الإسلام، فقد تضافرت عوامل طبيعية ومعاشية فضلاً عن غياب الشعور القومي الجامع، وسيادة العصبية القبلية، لتدفع بالحرب على أرض العرب، وتدفع بالعرب على شفا هوة، فكثرت الأيام والوقائع، واستحكم الضعف في القبائل. وقد اقتضت تلك الحياة الصاخبة أن ينشط السفراء، وأن تتنوع مجالات سعيهم، فكثرت السفارات، وكان للسفراء أثر مهم في حياة الجزيرة العربية.

وفي عصر الإسلام الأول، افتتح هذا الفن بالرسائل النبوية الشهيرة، التي وجهها النبي صلى الله عليه وسلم، إلى ملوك عصره، وفي مقدمتهم كسرى عاهل الفرس، وهرقل قيصر الروم، يدعوهم فيها إلى اعتناق الإسلام، ولقد كانت هذه الرسائل النبوية بداية حقيقة لهذا الفن في عصر لم تكن علائق الإسلام الدبلوماسية، الذي ازدهر في العصور المتأخرة، واتخذ مكانة ملحوظة بين تراث الأدب العربي، فلما تعاقبت دول الإسلام وتعددت وتشعبت علائقها الدبلوماسية فيما بينها وفيما بين مختلف الدول الأخرى ظهرت أهمية المراسلات الدبلوماسية، وأهمية ما يجب أن تكون عليه من الأساليب العالية، والبلاغة المختارة، فضلاً عما يجب أن يتبع في تحريرها من الأصول والقواعد، وفقاً لنوعها ومكانة من توجه إليهم من الرؤساء أو الأمراء أو الملوك أو القياصرة، وهكذا أضحى الترسل الدبلوماسي شيئاً فشيئاً من مهام الدول العليا، يفرد له ديوان خاص أو وزارة خاصة -أشبه ما تكون عليه وزارات الخارجية اليوم- وأضحى من جهة أخرى، نظراً لما يتطلبه من الأدب البارع، والمقدرة البيانية الممتازة، لا يعهد به إلا لأكابر الكتاب وأقطاب البيان من الشعراء.

والعربي سيد في البيان خطابة وشعراً، يقيم بيانه على الإحساس الجمالي. والشعر ديوان العرب، وهو ديوان العالم كله بالمثل. فله مرتادون من ألف طيف وطيف إلى وديان عبقر بمختلف الألسنة. من الأماكن النائية المنسية، إلى البقاع التليدة الخالدة، يصعد من قلب الشاعر إلى سقف العالم. فالشعر بينه وبين القلوب نسب، وبينه وبين الحياة سبب وهو أحسن الكلام لأنه لا يحتاج معه إلى الكلام.

والخالدون كما يقول شوقي، أربعة: شاعر سار بيته، ومصور ضحك زيته، ومثال نطق حجره، وموسيقي بكى وتره.

والشاعر أمير البيان مفوه وصاحب ملكة، وهو المتحدث الرسمي إذا بعث والمرشد إذا استرشد، وكل ذلك من مقومات الدبلوماسية التي احترفها بعض الشعراء العرب.

ولأن الشعر والبلاغة ومهارة اللسان هي جماع قدرة العرب الفنية وذوب عطائهم الحضاري بين الشعوب.

لذا قال القدماء (إن الشعراء أمراء الكلام) أما قولهم (ولد العرب جميعاً شعراء) فمقولة مأثورة ترددت على أقلام بعض الكتاب والباحثين في المشرق والمغرب لكثرة النابغين في الإبداع الشعري منذ عصر ما قبل الإسلام حتى العهود المختلفة التي مرت بها الأمة العربية، ولا غرو فالشعر ديوان العرب. 

وقد جاء في الأثر: (إن من البيان لسحراً وإن من الشعر لحكمة) وبلاغة القول إحدى المميزات التي يتفوق بها العرب على غيرهم من الأمم والشعوب. ولقد نزل القرآن الكريم بلسان عربي مبين وكان معجزة الإسلام، والشعر من بدائع هذا اللسان، وهو يحتل المنزلة الأولى في ترتيب الفنون القولية لأنه أجملها وأدقها وأصدقها تعبيراً عن النفس العربية خاصة والنفس الإنسانية عامة.

ومن هنا بلغت أهمية الكلمة الشاعرة لديهم درجة كبيرة، فالشعر العربي الفصيح من أبرز مأثورات تراثنا العربي فهو سجل أمجاد العرب ومستودع بيانهم وروضة أنسهم وميدان سباقهم به يستقيم اللسان وتجود القراءة وتصح وتشرق الكتابة ولذلك يزول العجب حينما نسمع أن بيتاً يرفع شأن قبيلة عربية أصيلة ويقلب لقب الذم مدحاً وأن العرب كانوا يحتفون بميلاد شاعر في قبيلتهم فهو وزير إعلامهم وسفيرهم الذي يحفظ ويذيع مآثر القبيلة ويهجو أعداءهم لذا كانت العرب تختار سفيرهم –رسولهم– من الشعراء.

إذا كنت في حاجة مرسلاً ....فأرسل حكيماً ولا توصه

ولقد جمع أحد الشعراء في أسلوب رقيق تقاليد الدبلوماسية العربية في انتقاء سفرائها بقوله:

إن الرسول مكان رأيك فالتمس .....للرأي آمن من وجدت وأنصحا

تأبى الأمور على الغبي فإن سعى ....فيها الذكي فبالحرا أن تصلحا

فإذا توخيت الرسول فلا تكن .....متجوزاً في أمره متسمحا

وتوخ في حسن اسمه وروائه .......قول النبي تيمناً وتنجحا

واجعله إما ماضياً أو نافذا ......أو ياسرا أو منجحا أو مفلحا

لأنه –أي المرسل- وأن لم يكن يتحدث بلسان الراسل فإنما لوقع حديثه ولباقته أكبر الأثر في قضاء وإنجاح قصد الموفد. 

والسفارة لغة: السعي في الصلح بين القوم، والسفير: الرسول، والمصلح. وسفر بينهم سفارة وسفارة: أصلح. وفي حديث علي بن أبي طالب كرم الله وجهه أنه قال لعثمان بن عفان رضي الله عنه: إن الناس استسفروني بينك وبينهم. فالسفير من يسعى في الصلح بين الأقوام، ومن يسافر في حوائج قومه، وكل رسول سفير.

والسفير هو الرسول أو القاصد: جمعه سفراء، وإليه نسبت السفارة، وهي: الدار أو المكان الذي يقيم فيه الوفد الدبلوماسي الذي ترسله دولة قائمة ليمثلها لدى بقية الدول، ووظيفة السفير إدارية–سياسية عرفها العرب قبل الإسلام وعملوا على تطويرها بعد الإسلام ليصبح السفير من أبرز الشخصيات في الدولة، وكان يعنى باختياره لأنه المعبر الصادق عن هوية الأمة التي اعتمدته.

نشأت الدبلوماسية بين الأمم والدول منذ القديم كوسيلة للتفاهم والاتصال؛ وذلك نظرا لحاجة المجتمعات إليها، باعتبارها مفتاح العلاقات الدولية التي تتداخل فيها المصالح، ولا يستغني فيها أحد عن غيره 

مفهوم الدبلوماسية:

ــــــــــــــــ الدبلوماسية: كلمة يونانية الأصل مشتقة من لفظة: " دبلو " ( diploo ). ومعناها: الطَوْيُ والثَنْيُ، ومنها جاء اسم تلك الوثيقة الرسمية التي كانت تُطوى وتُثنى، والتي عرفت بالدبلوما ( diploma ). وكان يَبعث بها الحكام بعضُهم إلى بعض في علاقاتهم الدولية الرسمية. وقد تطور النشاط الدبلوماسي نسبيا بممارسة الرومان له، ثم ممارسته من قبل العرب في الجاهلية والإسلام، وغيرهم من الدول والأمم الأوربية الحديثة كالفرنسيين والإنجليز... وصار من دلالاته الشائعة ممارسة الكياسة واللباقة والمهارة في التعامل. ثم غدا العمل الدبلوماسي مصطلحا على عِلْمٍ متكاملٍ له أسسه ونظرياته ومعالمه وامتيازا ته وأحكامه الدولية المتعارف عليها، والتي يقصد بها في النهاية: إتقان فن إدارة العلاقات بين الدول وتوثيقها وتنميتها نحو الأفضل في زمن السلم، وفض المنازعات ونحوها في زمن الحرب.

الصفات التي راعاها المسلمون في اختيار الدبلوماسيين

ــــــــــــــــــــــ تتطلب السفارة دراية وحنكة وحكمة، لعلو المطلب وخطورة النتائج، ولقد عرفت العرب فضلها وعلو مقامها لما تحقق من الغايات التي تعجز عن تحقيقها أزجة الرماح وتصلح في كثير من الأحايين ما أفسدته الحروب والغارات والنزاعات، يقول جرير:

ستعلم ما يغني حكيم ومنقع ....إذا الحرب لم يرجع سفيرها

وقد وجب على السفير أن يكون حليماً حكيماً، منكراً داهياً، خراجاً ولاجاً، صحيح الفطرة، بصيراً بمخارج الكلام وأجوبته، يقول عمر بن أبي ربيعة:

فبعثنا طبة محتالة .....تمزج الجد مراراً باللعب

ترفع الصوت إذا لانت لها .....وتراخى عند سورات الغضب

تلك سفيرة هوى، فما حال سفير قوم، يرعى مصالح قومه، أو يدفع شر خصمه، أو يقف بين يدي ملك جبار، تتنازعه الرغبة والرهبة، فيوطد لقومه في حيطة وحذر أنه لا بد أن يجمع الفطانة والفصاحة، فيتخير الكلام، ويستعذب الألفاظ، حتى يطفئ جمرة الغيظ، ويسل دفائن الحقد.

ولقد كان سفير العرب هو المقدم في عشيرته، وعميدها الذي من قوته تنزع، أو حكيمها الذي عن رأيه تصدر، أو شاعرها الذي عن لسانها يعرب. ولبعد همة السفراء وعلو قدرهم فخرت العرب بهم، يقول المثقب العبدي:

أبي أصلح الحيين بكراً وتغلباً ......وقد أرعشت بكر وخفت حلومها

وقام بصلح بين عوف وعامر ....وخطة فصل ما يعاب زعيمها

ومن اهم المتطلبات

1ـ الكفاءة الوظيفية: ويراد بها: معرفة أصول العلاقات الدولية في زمن الحرب وزمن السلم، ناهيك عن الاتصاف بسعة العلم والمعرفة، والثقافة العامة، والذكاء، والنباهة، واللباقة، والبصيرة الثاقبة، وشدة التيقظ للمفاجآت، واهتبال الفرص واغتنامها لتحقيق أهدافه. وقد تجلَّت تلك الأوصاف في جعفر بن أبي طالب حال مناظرته عمرو بن العاص ـ قبل إسلامه ـ لدى النجاشي ملك الحبشة، حيث أراد عمرو مبعوث قريش الإيقاع بجعفر، لكنَّ كفاءة جعفر وحنكته تصدت لكيد عمرو وأبطلت تحريضه على الإسلام والمسلمين في شأن عيسى بن مريم عليه السلام، وذلك حين طلب جعفر من النجاشي أن يستمع إليه ويعرف رأيه، فما وسعه إلا أن يفعل ذلك ويعترف بصدق وصواب ما جاء في القرآن الكريم عن بشرية عيسى عليه السلام وأنه عبد الله ورسوله حقا وصدقا.

2ـ صدق السريرة وحسن الخلق: من أوكد واجبات الدبلوماسي أن يؤمن إيمانا صادقا بنظام الدولة التي يمثلها وينتمي إليها، ويعرض مبادئه وأفكاره وقيمه من خلال تعامله الكريم وخلقه الحسن، بعيدا عن العبث والفظاظة والغطرسة، لا تؤثر فيه المغريات ولا تزعزعه الأوهام والأراجيف، وقد وُصف جعفر بن أبي طالب سفير المسلمين إلى الحبشة بأنه أشبهُ الناس بالنبي- صلى الله عليه وسلم - خَلْقا وخُلُقا، وكفى بهذا ثناء ومدحا. وحينما راودت قريش عثمان ـ مبعوث النبي- صلى الله عليه وسلم -في الحديبية ـ في أن يعتمر ويطوف حول الكعبة وحده، دون المسلمين الذين جاء يفاوض عنهم أبى ذلك؛ ولاء لقيادته، وانسجاما مع حسن سريرته التي عرف بها، ووفاء لإيمانه وقيمه، ورفض التي المغريات التي عرضتها قريش عليه...

3ـ حسن الصورة والهيئة: أولى المسلمون عناية لافتة بمظهر السفير الخارجي ولياقته ووسامته، لأن ذلك أول ما يقع عليه النظر، وبه يتأثر العامة والخاصة، قال ابن الفرَّاء: يُستَحسن في الرسول تمام القدِّ، وامتداد الطول، وصلابة الجسم وامتلاؤه، فلا يكون قصيرا أو نحيفا، لئلا تقتحمه العيون فتزدريه، وإن كان المرء بأصغريه قلبه ولسانه، لكن الصورة تسبق اللسان، والجسم يستر الجَنان...

وقد كان النبي- صلى الله عليه وسلم -يراعي توفُّر حسن الصورة والهيئة في سفرائه، ومن هؤلاء دحية بن خليفة الكلبي مبعوثه إلى قيصر ملك الروم، فقد كان وسيما، متكامل الخلق، من أجمل الناس هيئة وصورة، وكان جبريل عليه السلام ينزل على النبي- صلى الله عليه وسلم -في صورته. كما كان جعفر بن أبي طالب ممثل المسلمين عند ملك الحبشة جميل الصورة حسن الشكل والهيئة، يشبه النبي- صلى الله عليه وسلم -خَلْقا وخُلُقا.

4ـ الفصاحة وحسن البيان: ينبغي أن يكون الدبلوماسي فصيح الكلام حسن البيان، متقنا لغة من أرسل إليهم؛ وذلك ليتمكن من إبلاغ ما يريد والتعبير عنه بيسر وسهولة، والقيام بمهمته ومعالجة الأمور دون تباطؤ أو عجز أو اضطراب أو تكلُّف. وسبق بيان ما قاله إمبراطور البيزنطيين في الشعبي سفير الخليفة الأموي مروان بن عبد الملك.

5ـ معرفة أحوال الدولة الموفد إليها: ينبغي أن تتوفر في الدبلوماسي المعرفة بالأحوال الاجتماعية والثقافية والسياسية والمعيشية... في الدولة الموفد إليها، فضلا عن إلمامه بعادات الناس ومناسباتهم وتقاليدهم؛ ليكون ذلك أقرب إلى التفاهم معهم وأجدى في تحقيق مهمته، وتنمية العلاقة بين دولته والدولة التي أوفد إليها.

ويشهد لهذا: أن جعفر بن أبي طالب - رضي الله عنه - كان يعلم الأحوال السياسية والدينية في الحبشة، وأن ملكها يتصف بالعدل فلا يظلم عنده أحد، وأنه يؤمن ببشرية عيسى عليه السلام عبد الله ورسوله، وأنه أقرب إلى المسلمين الموحِّدين منه إلى القرشيين الوثنيين...

صور قديمة من الدبلوماسية:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

مكانة السفير

ـــــــــــــــــــــــ: ليتمكن السفراء من إطفاء النائرة، وإحلال السلم، كان لا بد من حصانة يتمتعون بها، وحماية متعارف عليها بين القبائل، تمكنهم من الوفود آمنين مطمئنين. لذا فقد أكرمت العرب السفراء وأحسنت معاملتهم، ووفرت لهم الحماية والأمن.

وقد كان للسفارة فضل كبير في حياة القبائل العربية قبل الإسلام حيث سار السفراء يعقدون الأحلاف، ويفتكون الأسرى، ويسعون في إقرار السلم والأمن على أرض العرب.واتسمت هذه السفارات بالكياسة والدهاء، وحسن التأتي للأمور، وصدق النظر في العواقب، وحضور الجوانب، وسعة الحيلة، وحسن التخلص.

أما في الإسلام فقد كان النبي صلي الله عليه وسلم يعتمد سفراءه مما يتوسم فيهم النجاح في أداء مهمتهم، وفي العصرين الأموي والعباسي تعددت الأغراض من إيفاد الرسل والسفراء بسبب تشابك العلاقات بين الدولة الإسلامية وجيرانها، غير أن لفظ سفير لم يرد في المصادر التاريخية إلا منذ بداية العصر المملوكي وهو في ذلك الوقت من ألقاب الدويدار (رئيس ديوان الإنشاء) ومع بداية العصر العثماني أصبح مفهوم السفارة منصباً على مجموعة من الموظفين يرأسهم شخص من أصحاب الخبرة في المسائل القانونية والعسكرية والاقتصادية، وله حاشية مؤلفة من المترجمين والحراس وفي هذا العهد (العثماني) دخلت عوامل جديدة في العلاقات الخارجية فأصبح من مهام السفارة إبرام المعاهدات السياسية وتدعيم أعمال التبادل التجاري وتنظيمه، وفي بعض الأحيان كان من مهام السفراء تقصي الأخبار وبث الجواسيس وتدبير المكائد لتبرير تدخل دولهم بشؤون الدول الأخرى الداخلية، والقرن التاسع عشر الميلادي حافل بالكثير من الشواهد التي تؤكد مثل هذه الأعمال من جانب الدول الغربية

عرفت المجتمعات القديمة العمل الدبلوماسي منذ آلاف السنين، وعُرِف به الصينيون، والهنود القدماء، والفراعنة، وقد ذكر لنا القرآن الكريم بعض صور الدبلوماسية القديمة فيما حكاه عن النبي سليمان - عليه السلام - وبلقيس ملكة سبأ، وذلك عبر " الهدهد " الرسول السفير اللطيف السريع، الذي حمل رسالة فيها أوجز العبارات وأجزل المعاني، قال الله تعالى في حكاية ماجرى بين سليمان والهدهد وبلقيس: { اذهب بكتابي هذا فالقهْ إليهم ثم تولَّ عنهم فانظر بِمَ يرجع المرسلون. قالت يا أيها الملأ إني ألقي إلي كتاب كريم إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم ألا تعلو عليَّ وأتوني مسلمين }. ثم قال عن الملكة بلقيس:{ وإني مرسلة إليهم بهدية فناظرة بِمَ يرجع المرسلون... }. الآيات 28 ـ 35من سورة النمل. 

وعُمِل بالدبلوماسية أيضا في المجتمع الجاهلي قبل الإسلام، وكانت تسمى السِفارة، وكان يقال لصاحبها: السفير، والرسول، والمبعوث، وظلت وظيفة سفارة قريش في بني عدي ـ قوم عمر بن الخطاب ـ فترة طويلة، وكان عمر آخر سفرائها إلى القبائل الأخرى التي كانت تنازعها وتنافرها وتفاخرها...

ثم قام عمرو بن العاص بمهمة سفير قريش إلى النجاشي ملك الحبشة ليطرد المسلمين الذين فروا إليه بدينهم من أذى قريش، لكنه فشل في إقناع النجاشي بطردهم من بلاده.

وأرسل مسيلمة الكذاب مبعوثًيْن إلى النبي- صلى الله عليه وسلم -ليفاوضاه في إمكان مشاركة مسيلمة له في النبوة، فردهما النبي- صلى الله عليه وسلم -قائلا: " لو لا أن الرسل لا تُقْتَل لضربت أعناقكما". رواه أبو داوود والحاكم. 

إنَّ أول من استعان بالدبلوماسية في الإسلام كان الرسولَ الأعظمَ صلَّى الله عليه وسلَّم إذ بعث برسلٍ إلى بيزنطة وفارس، ومصر والحبشة وبلاد أخرى.

ويروي مؤرِّخو السير وكتَّاب التاريخ الإسلامي أسماءَ الرسل الذين أوفدَهم النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وهم:

شجاع بن وهبٍ الأسَدي إلى شَمر بن الحارث ملِكِ الغساسنة بالشام، وحاطب بن أبي بلتعة إلى المقوقِس صاحب مصر، وعمرو بن العاص إلى جَيْفر وعبادٍ الأَسَديَّيْن في عمَّان، ودحية الكلبي إلى قيصرَ ملِك الروم، وعمرو بن أميَّة الضّمري إلى النجاشي في الحبشة، والعلاء بن الحضرمي إلى المنذر بن ساوَى العبدي وأهل البحرين، والمهاجر بن أبي أميَّة المخزومي إلى الحارث بن عبد كلالٍ ملك اليمن، وعبدالله بن حذافة إلى كسرى ملِك الفرس.

وزوَّدهم بكتب هي وثائقُ تؤيِّد صحة انتدابِهم كما توضِّح الغرض منه، كما بعث النبي الأمين المبعوثين السِّرِّيين الموثوق بهم إلى البلاد التي يهتمُّ بمعرفة أحوالها، فقد عيَّن عمه العباس مبعوثًا سريًّا في مكَّة، والمنذر بن عمرو بن خنيس الساعدي المكنى بالمعنق ليموت في نجد، وكانت مهمة المبعوثين السريين تزويدَ النبيِّ بالمعلومات عن أحوال وأحداث الجِهة التي بُعثوا إليها، هذا من الجهة الإسلامية، أمَّا من الجهة المقابلة، فقد عرَف الإسلام في بداية إشراقه وفي عهد الرَّسول الكريم نظامَ استقبال السُّفراء والرسل، وكان صلوات الله عليه يستقبلُهم في الجامع الكبير في المدينة.

وجاء في سيرة ابن هشام ص 622 أنَّ الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم والصَّحابة رضوان الله عليهم كانوا يلبَسون أحسن الثِّياب عند استقبالهم الوفود والرسل، غيرَ أن الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه لم يتقيَّد بهذا الأسلوب من الرسميَّات ومارس البساطة؛ حتى إنَّ سفير قيصرِ الروم لَمَّا أوفده وجده نائمًا تحت شجرة، وفي رأيي أنَّ الخليفة عمر قد أراد أن يُرِيَ سفير قيصر الروم الفرقَ الشاسع بين البساطة التي يعيشها خليفة المسلمين، وبين الأبَّهة والتَّرف اللذين يعيشُهما القيصر البيزنطي، ويُضرب بهما الأمثال، واللذان لا تزالُ تعاني الدُّبلوماسية العالمية من تأثيرهما فيها.

وكان صاحبُ الرسالة يستقبل الوفود باحتفالٍ وَفْق المراسيم والعادات العربية، وكان سفراءُ الدول الإسلامية يحترمون تقاليدَ الدول التي يُوفدون إليها ولا يخرجون عنها، إلا إذا تعارضت مع أحكام الدين، كعادة السُّجود للملوك التي كانت شائعةً في العهود القديمة.

وكان المسلمون يعترفون للمبعوثِ الأجنبي بالحصانة دون حصولِه على وثيقة أمان، ولم يقصُرِ المسلمون صفةَ المفاوض الدُّبلوماسي على ممثِّلي الملوك والحكومات، بل كان التسامح الإسلامي يتَّسع إلى حد إضفاء صفةِ المفاوض على كلِّ من يجادل في موضوعٍ يخصُّ الدعوة الإسلامية، حتى إنَّ هذا التسامح شمل بأمرٍ من النبيِّ صلواتُ الله عليه وسلامُه مبعوثي مسيلمةَ الكذَّابِ مع أنهما أساءا القول.

وقد أجمعت كتب السِّيَر على ذكر رواية أبي رافعٍ الذي جاء إلى النبي صلَّى الله عليه وسلَّم موفَدًا من قريشٍ، وبعد مُثوله بين يديه، آمَنَ وعزم على ألاَّ يرجع، فقال له النبيُّ: ارجعْ، فإن كان في قلبِك الذي فيه الآن، فارجعْ إلينا، وهذا الحادث يدلُّ على مدى تقدير الرَّسول الأعظمِ للأمانة التي يجبُ أن يتخلَّق بها السفير، وإلزامه بتأديتِها بإخلاص.

ومن أهم المصادر عن تاريخ دبلوماسية الإسلام والدول الإسلامية، الكتاب الذي وضعه أبو عليٍّ الحسين بن محمد المعروفُ بابن الفرَّاء، واسمه: “رسُلُ الملوك ومن يصلح للرسالة والسِّفارة”، وهو يتناول بالتَّفصيل كيف رفع فقهاءُ المسلمين منزلةَ الرسول والسفير، واعتبروا أنها تستمدُّ حرمتها من مكانةِ الرُّسل الذين يبعث بهم الله عز وجل إلى عباده ليبلغوا رسالته، ناهيًا عن التعرُّض لمهمتهم والمساس بأشخاصِهم، قد استنبطوا من نواهي الدين وأوامره تجاه تعظيم الرسل أساسًا لمعاملة رسل الملوك والخلفاء معاملة كريمةً؛ مستشهدين بالآيات الكريمة العديدة التي يحتويها القرآن في هذا الصَّدد، منها: ما ورد في سورة المزمّل: {إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولًا شَاهِدًا عَلَيْكُمْ كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولًا * فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ فَأَخَذْنَاهُ أَخْذًا وَبِيلًا} [المزمل: 15-16]، ومنها: ما ورد في سورة إبراهيم: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ} [إبراهيم: 4]، ويعلِّق ابن الفرَّاء على هذه الآية الكريمة مستنتجًا أن يكون السَّفير قادرًا على تفهُّم لغة مَنْ يرسل إليهم، وقد اعتبر الإسلام المفاوضة شرطًا أساسيًّا لا بد من توفُّره قبل اللجوء إلى الحرب؛ وذلك اتِّباعًا لِما جاء في قوله – تعالى – في سورة الإسراء: {وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا} [الإسراء: 15]، وقوله تعالى في سورة القصص: {وَمَا كَانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولًا} [القصص: 59]، ويعلِّق ابنُ الفراء على هاتين الآيتين بقوله: وقد فضَّل الله سبحانه المرسَلين من أنبيائه على غير المرسلين؛ لتبليغ الرسالة، وتحمُّل ثقل الأمانة، والصبر على أذى الكافرين، وتكذيب الجاحدين، وأورد ابن الفراء ما أسماه بالحكمة التي تقول: (إنَّ الكتاب يدٌ، والرسول لسان)، وأنَّ الواجب على الملوك أن يقرنوا كتبَهم بالرُّسل؛ لِما في ذلك من اكتمال الفائدة ووجود الحجَّة، ولقطع الرسول الأمر؛ إذ كان مأمورًا من غير مراجعة، ولا احتياج لاستئذان مرسلِه. واستشهد بقول عبدالله بن جعفر بن أبي طالب: إِذَا كُنْتَ فِي حَاجَةٍ مُرْسِلاً فَأَرْسِلْ حَكِيمًا وَلاَ تُوصِهِ

قد جاء في كتاب أخلاق الملوك للجاحظ المتوفى عام 255 هجرية تحت عنوان “آداب السَّفير” ما نصه:

“ومن الحقِّ على الملك أن يكون رسولُه صحيح الفِطرة والمزاج، ذا بيانٍ وعبارة، بصيرًا بمخارج الكلام وأجوبتِه، مؤدِّيًا لألفاظ الملِك ومعانيها، صادق اللَّهجة، لا يميل إلى طمَعٍ أو طبْع، حافظًا لِما حمِّل، وعلى الملك أن يمتحنَ رسولَه محنةً طويلة قبل أن يجعلَه رسولاً”.

وقد وضع الدُّكتور نجيب الأرمنازي رسالة دكتوراه في جامعة باريس موضوعها: “الشَّرع الدولي في الإسلام” عام 1930، وقد عالج فيها مواضيعَ تتعلَّق بالدبلوماسية الإسلامية، تبدأ بعدم جواز القتال ما لم تبلغ الدعوة، ويجرِ التفاوضُ من أجلها، ثم مبدأ التحكيم وما يقتضيه من مفاوضة، والمعاهدات التي عقدها المسلمون مع الرُّوم في العهدين الأموي والعباسي، عن طريق إيفاد مبعوثين يتولَّوْن مهمة دبلوماسية معيَّنة.

ويُستنتج من ذلك أن المسلمين اتَّبعوا أسلوب الدبلوماسية المتقطِّعة لا الدائمة، كما تناوَل كيفية إرسال السُّفراء واستقبالهم، وما يواكب ذلك من مراسيمَ وأصولٍ، ثم المراسلات السِّياسية والتِّجارية، وكيف أنَّها كانت تُجرى بأساليبَ ورسومٍ متقنةِ الوضع، ونوَّه بما جاء في كتاب “الخراج” للإمام أبي يوسف، و”السير الكبير” للإمام محمد بن الحسن الشيباني، من إعفاء الدُّبلوماسيين من الضرائب، إلا إذا كان ما لديهم يستهدف التِّجارة فتؤخذ الرسوم عليه.

ومما يسترعي الاهتمام اقتباسُ اللغات الأوروبية عن اللغة العربية كلمةَ تعريفة للرسوم الجمركية، كما اقتبس الغربيون كلمة: أميرال من التركيب العربي: أمير الماء.

ومن المعلومات الطَّريفة حول النشاط الدبلوماسيِّ الإسلامي العربي في العصور الوسطى، ما اختاره الدكتور إبراهيم أحمد العدوي في كتابه: “السفارات الإسلامية إلى أوربا في العصور الوسطى”، وقد ضمَّنه معلوماتٍ تاريخيةً قيِّمة، بدأها بحقوق الجوار التي كانت تقوم على أساسها العَلاقاتُ بين الدولة الإسلامية وبيزنطة، وفيها مثَل طيِّب للتعايش السِّلمي الذي بدأ منذ قيام الدولة الأموية، واتِّخاذها دمشق عاصمةً لخلافتها، واستقرار حدودها عند سلسلتي جبال “طوروس”، التي غدَت حدًّا فاصلاً بين المسلمين والروم، ثم انتقل الدكتور العدوي إلى دبلوماسية التوازن الدولي الذي حدث نتيجة انفصالِ الأندلس عن الدولة الإسلامية عام 751م إِثْرَ قيام العبَّاسيين على عرض الخلافة، فأصبحت في العالم دولتانِ عربيَّتان مسلمتان تقابلُهما دولتانِ نصرانيتان، هما: إمبراطوريَّة الرُّوم البيزنطية، ودولة الفرنجة في أوربا، والتي بلغت أَوْجَ مجدِها في عهد شارلمان أو كارل الكبير كما يسميه الألمانُ عام 800م، وأصبحت منافسًا خطيرًا لأباطرة الرُّوم في ميدان الرعاية على العالم النصراني مستعينةً بدعم البابوية الروحي لها، وقد أدى ذلك إلى تدهور مركز إمبراطورية الروم الشَّرقية في العالم النصراني،حيث فقدت زعامتَها على نصارى غرب أوربا.

شهدت الدبلوماسية الإسلامية أعظم رقي لها في الدولة الإسلامية الأولى دولة العدل والمساواة والأمن والسلام، فانظر أخي القارئ الكريم إلى هذه القصة التي تبين عظمة الدبلوماسية الإسلامية، وما كان عليه المسلمون الأولون من صدق وأمانة وإخلاص فقد روى بعض المؤرخين إن الخليفة عمر بن الخطاب (13 ـ 23هـ / 634 ـ 644م) بعث إلى ملك الروم * بريداً (سفيراً) فاشترت امرأته أم كلثوم بنت الإمام علي كرم الله وجهه ( 6 ـ 50هـ / 628 ـ 670 م) طيباً (روائح) بدينار فوضعته في قارورتين، وأهدته إلى امرأة ملك الروم ( كعادة نساء الرؤساء والأمراء اليوم ) فرجع البريد (أي السفير) بملء القارورتين من الجواهر فدخل عليها عمر وقد وضعته في حجرها فقال: من أين لك هذا ؟ فأخبرته فقبض عليه منها، وقال: هذا للمسلمين، فقالت: كيف هو وهو عوض من هديتي؟ فقال عمر بيني وبينك أبوك (الإمام علي) فقال علي: لك منه بقيمة دينارك، والباقي للمسلمين لأن بريد المسلمين (أي رسولهم وسفيرهم) حمله ، فانظر أخي الكريم إلى هذا العدل إن أمة بهذا العدل، وفيها عمر وعلي أليست جديرة بأن تتنصر على أعدائها لأنها متفوقة عليهم حضارياً وفكرياً ولديها من القيم الروحية أكثر مما عندهم.

 تتواصل أمتنا العظيمة مع غيرها من الأمم ذات الحضارة ونتناول سيرة بعضاً من أولئك السفراء العظام ، الذين أرسلوا من قبل أمتنا عبر مختلف العصور إلى الأباطرة والحكام والأمراء والقادة وما جرى لهم من مناظرات ومحاورات أثبتوا فيها أنهم كانوا بحق صورة ناصعة البياض لأمة عظيمة أبت الضيم والظلم، ونشرت العدل والخير والسلام والمحبة بين الشعوب ، وأن أولئك السفراء كانوا خير ممثل لها ولدينها ولحضارتها العظيمة.

كانوا ليوثاً لا يرام حماهم ………… في كل ملحمة وكل هياج

فانظر إلى آثارهم تلقى لهم …………… علماً بكل ثنية وفجاج

إن السفراء في الأمة الإسلامية كثيرون نحاول أن نذكر منهم:

هبيرة بن المشمرج إلى إمبراطور الصين. كان مفوهاً.

عبادة بن الصامت إلى المقوقس ملك القبط. كان يعد بألف رجل.

ربعي بن عامر إلى رستم القائد الفارسي. عزة الإيمان

حاطب بن أبي بلتعة إلى المقوقس ملك القبط . السفير الحكيم

دحية بن خليفة الكلبي إلى هرقل إمبراطور الروم. كان على صورة جبريل عليه السلام.

عامر بن شراحيل الشعبي إلى ملك الروم. كان عمر في زمانه.

يحيى بن الحكم الغزال إلى ملك الروم. الشاعر الفارس الأديب.

أبو بكر الباقلاني إلى إمبراطور الروم باسيل الثاني. فريد عصره في مختلف العلوم.

ابن بطوطة أرسل إلى إمبراطور الصين ـ الرحالة الأمين.

ابن واصل الحموي أرسل إلى ملك صقلية ـ كان من أذكياء العالم.

أبو بكر ابن العربي أرسل إلى الخليفة في بغداد ـ القاضي الفقية.

حسداي بن شفروط ـ أرسل في عدة مهام من يهود الأندلس المستعربين.

أحمد بن فضلان ـ أرسل إلى ملك البلغار ـ السفير الرحالة.

حسونة الدغيس سفير يوسف باشا بلندن. كان أعجوبة في الفهم والثقافة والمدنية.

إن السفارات هي نوع من أنواع التواصل الحضاري بين الشعوب وليست مجرد وفد ورسالة بل هي أداة مهمة لبيان الحضارة والدين والعادات والتقاليد، ولذلك حرص الملوك والسلاطين والقادة على استقبال السفراء في أبهة من الفخامة والزينة، والسبب هو ليقع في قلب السفير الخوف والرهبة من قوة الدولة وعظمتها فيسهل التفاوض معه، وقد فعل ذلك ملك النورمان مع السفير يحيى الغزال ، وملك صقلية مع القاضي ابن واصل الحموي وغيرهم.

إن هذا الوضع السياسي الجديد قد أدَّى إلى ازدياد في النشاط الدبلوماسي؛ ذلك أن الخلافة العباسية في بغدادَ لم تعُدْ ترسل سفاراتِها إلى القسطنطينية فحسب، وإنما بدأتْ تبعث إلى بلاط الفرنجة؛ لتجعل من تلك القوَّة الجديدة سندًا لها في منافستِها للأُمويِّين في الأندلس، وفي نفس الوقت لم يعُدِ الروم يرسلون سفاراتهم إلى بغداد فحسب، وإنما أخذوا يرسلونَها إلى قرطبة عاصمة الدولة الأموية، ليجعلوا منها عضدًا لهم، واقتبس المؤلِّف رسالةً وجَّهها إمبراطور الروم: تيوفيل 829م إلى الخليفة العبَّاسي المأمون بشأن تبادل الأسرى وإعادة الحياة الاقتصادية بين المسلمين والروم، وجاء في تلك الرسالة: “وقد كتبتُ إليك داعيًا إلى المسالمة، راغبًا في فضيلة المهادنة؛ لنضع أوزار الحرب عنَّا، ويكون كلُّ واحد لكل واحد وليًّا وحزبًا، مع اتصال المرافق، والفسح في المتاجر، وفك المستأسر، وأمن الطَّريق”.

وردَّ الخليفة المأمون مجيبًا طلب الإمبراطور البيزنطي؛ حتى تعود الحياة بين الطَّرفين إلى مجراها الطبيعي، وكان يسمح لحاملي تلك الرسائل بزيارة معسكراتِ اعتقال الأسرى؛ ليتأكدوا من حُسن معاملتهم، وليتعرفوا على كلٍّ منهم، وكان من أغراض الدبلوماسية الإسلامية محاولةُ معرفةِ قوَّة جيرانهم، ومدى بأسهم، والتأكُّد من صحة طلب الفريق الآخر للصُّلح، أو للمهادنة، أو تبادل الأسرى.

وكان من مهمة السفراء أن يعلَموا حالة الطرُق والأمكنة التي توجد فيها المروج والأعشاب والحشائش للعلف، وكذلك قوَّة الجيش ومَؤونته في العَدَد والعتاد وفي الدِّفاع والهجوم، وأن يعرفوا كلَّ ما يتعلَّق بأمور البلاد الأجنبية من النواحي الشخصية والعامة، كما أنَّ الدُّبلوماسية الإسلامية في العهد العباسي كانت تتوخَّى من سفاراتِها أغراضًا علميَّة.

ومن أمثلة ذلك: أنَّ الخليفة المأمونَ علِمَ أنَّ في القسطنطينية أستاذًا مشهورًا بالرِّياضيَّات، فأرسل إلى الإمبراطور البيزنطي: “تيوفيل” سفارةً خاصة تحمل رسالةً شخصيَّة تطلب منه أن يسمح للأستاذ “ليو” بالحضور إلى بغدادَ فترة قصيرة، وقال المأمون في رسالته: “إنه يعتبر ذلك عملاً وديًّا، ويعرض على الدولة البيزنطية صلحًا دائمًا، وألفَيْ قطعة ذهبية في مقابل ذلك”، غيرَ أن الإمبراطورَ البيزنطيَّ رفض هذا العرضَ السَّخيَّ؛ لأن بعض أبحاث العلماء كانت تُعتبر في ذلك العهد من أسرار الدولة، وقد قامت في العهد العباسيِّ بين العباسيِّين وروما ومملكة البلغار والهند والصين، بالإضافة إلى القسطنطينية والفرنجة – علاقاتٌ دبلوماسيَّة.

ومن نشاطات الدبلوماسية العربية العلميَّة ما قام به الخليفة العباسي الواثق بالله 842 – 847؛ إذ أرسل وفدًا إلى الإمبراطور: “دقليديانوس” لزيارة الكهف الوارد ذكرُه في القرآن الكريم، وقد بحث المؤلِّف الدكتور العدوي موضوع تشكيلِ السفارة، وطرُقَ اختيار السفراء وصفاتِهم، وما يجب أن يتمتَّعوا به من مواهب ومميِّزات، وألَمَّ بالمراسيم الدبلوماسية، وتقديم أوراق الاعتماد، وجوازات السفر والحصانة، ومراسيم الاستقبال، والتعليمات التي كان يزوَّد بها السفراء، وتحدَّث عن السفارات الإسلامية المبكِّرة مع الروم؛ كسفارة عامر بين شَراحيل الشَّعْبي في عهد الخليفة الأموي عبدالملك بن مروان، وعرَض صورة رائعةً للدعايات الدبلوماسية التي كان يقوم بها السُّفراء العرب في تمثيل بلادهم، وعرَض وصفًا دقيقًا للاستعدادات التي كانت تقوم بها بغدادُ في عهد الخليفة المقتدر العباسي تجاه سفارات الإمبراطور “قسطنطين السابع”، وحفل تقديم أوراق الاعتماد، وبرامج الترفيه، وصورة رائعة أخرى لسفارة الخليفة “هارون الرشيد” للإمبراطور “شارلمان”، والهدايا التي حملتْها معها تلك السفارةُ من مراسيمَ وخطبٍ سياسيَّة أخَّاذة، ولعل أبهى لوحة رسمها المؤلِّف في كتابه هذا تلك التي اختصت بسفارة يحيى بن حكم الغزال إلى الجزر البريطانية موفَدًا من الدولة الأُموية في الأندلس، وكانت بريطانيا آنذاك يحكمها “النورمان”، وملكها اسمه “توركايوس”، وعاصمتُه في شمال أيرلندا، إنَّ هذه اللوحة جديرة بأن تُعرض على المسارح؛ لأنَّها تمثِّل علاقاتٍ تاريخيَّة نادرة في دبلوماسية القرون الوسطى.

المصادر

1-الفيروز أبادي مجد الدين محمد بن يعقوب الشيرازي: القاموس المحيط، 

2- القران الكريم

3- ابن منظور: أبو الفضل جمال الدين محمد بن كرم

4- الكيالي، عبد الوهاب وآخرون، الموسوعة السياسية، 

5- البدوي، إسماعيل، اختصاصات السلطة التنفيذية في الدولة الإسلامية والنظم الدستورية المعاصـرة

6-ابن حمدون، التذكرة الحمدونية .

7- الطبري، تاريخ الطبري 

8- ابن أبي حديدة الأنصاري، المصباح المضي في كتاب النبي الأمي ورسله إلى ملوك الأرض من عربي وعجمي 

9-ابن خرداذبة، المسالك والممالك 

10- ابن الجوزي، المنتظم في تاريخ الأمم والملوك 

11- الثعالبي، يتيمة الدهر في محاسن أهل العصر

12- سيرة ابن هشام

13- الدُّكتور نجيب الأرمنازي رسالة دكتوراه في جامعة باريس موضوعها: “الشَّرع الدولي في الإسلام

14- أبو عليٍّ الحسين بن محمد المعروفُ بابن الفرَّاء، واسمه: “رسُلُ الملوك ومن يصلح للرسالة والسِّفارة

.......................................

تحياتنا للدكتور /الموقع. الإعلامي لرابطة مثقفي الشعوب العربية 

مسؤول التوثيق الشاعرة هيفاء علي خدام

الأمين العام

د.السيد الحلواني

تعليقات