المباديء ....بقلم الكاتب ...أبو عوض قديح

 


المبادئ


المبادئ تعني الأصول والأسس وكلمة مبادئ أو مبدأ. تشير دائما وتعني لمدلولٍ مباشر ، نحو أساس الشيء ومرتكزه وأصله الأول وبالنسبة للإنسان تشير الى معتقداته وثوابته التي يحيا على أساسها فهي قوانينه الثابتة التي يعايش غيره على ضوئها ..

وتختلف المبادئ من إنسان الى آخر حسب تربيته وبيئته التي نشأ فيها فلو أن إنسانا مثلا نشأ في محيط ملتزم أخلاقيا ودينيا واجتماعيا سوف تتكون مبادئه على هذا الأساس أي سيكون لنفسه مبادئ ايجابية. وينتج عنها أخلاق حميدة يتعامل بها مع الآخرين فيكون ذو شخصية ايجابية معروف بالخصال الإيجابية ويصبح من الصعب تغييرها أو حتى تعديلها.

كذلك العكس لو أن انسان نشأ في مجتمع سلبي .متلون. أناني التربية سيكيف مبادئه على الأنانية وحب الذات ولا يهمه مصالح الآخرين فسوف يؤسس لنفسه مبادئ سلبية ذات صبغة عدوانية تهمه نفسه ومصلحته الخاصة فقط فينشأ انسانا سلبيا ويكون سيئ المعاملة مع الناس فيتصف بالسلبية ويوصف أنه محب لنفسه يريد الإستحواز على كل شيئ لا يشبع ولا يقنع وقد يسلك طرقا غير محمودة النتائج للحصول على مايريد حتى لو كانت غير شرعية كالسرقة مثلا أو التزوير أو الإعتداء على الآخرين لسلب منهم مايريده لنفسه.

فغالبا ماتعرّف المبادئ بمعناها الاصطلاحي على أنها مجموعة القواعد والضوابط الأخلاقية والمعتقدات التي يميّز به الصواب من الخطأ، فالتزام الصدق يعتبر من المبادئ الشخصية التي تضبط أقوال الفرد وأفعاله،

وهكذا فإن الشخصية القوية تؤمن بمجموعة من المبادئ والأخلاق الحميدة، كالأمانة والتواضع وفعل الخير، والصدق وقول الحق حتى في أحلك الظروف، وحتى في حال تعارض قول الحق مع مصلحتها الخاصة، تبقى المبادئ والأخلاق في المرتبة الأولى بالنسبة لها. وأما الشخصية الضعيفة عكس ذلك تماما ولذلك يقال عن صاحبها " ليس لديه مبادئ ".


بقلمي:

محمد عوض قديح

غزة...فلسطين

.......................

تحياتنا للكاتب /الموقع الإعلامي للهيئة الدولية للمثقفين العرب في العالم

مسؤول التوثيق الشاعرة هيفاء علي خدام

الأمين العام

د.السيد الحلواني 

تعليقات